إسبانيا تغير لهجتها بخصوص مزارع الأسماك المغربية

سمية الحقيوي

28 ديسمبر 2021 - 19:43

أعطت إسبانيا إشارات عن تغيير موقفها فيما يتعلق بالمزرعة السمكية المغربية في شافاريناس، قبالة البحر الأبيض المتوسط، وفقا للمنبر الاعلامي الإسباني منارة مليلية.

وفي رد برلماني على نائب حزب الشعب بمليلية “فرناندو غوتيريز دياز دي أوتازو”  قال المدير التنفيذي للائتلاف اليساري الإسباني إن مزارع تربية الأحياء المائية تندرج ضمن مسؤولية مناطق الحكم الذاتي” في تاكيد على عدم رغبة اسبانيا مناقشة ازالة المزارع السمكية المغربية المشيدة على بعد اقل من كيلومتر من جزر شافاريناس.

وأوضح المسؤول الاسباني ان التفاوض بشأن هذا الملف مع المغرب لا يدخل ضمن اختصاصات السلطة بمليلية مشيرا إلى ان قضية المزارع السمكية المغربية ليست تحت اشراف وفد حكومة مليلية.

ويعتبر رد البرلمان الإسباني تحولا في موقف اسبانيا المعلن سابقا بخصوص مزرعة الأسماك المغربية في جزيرة شافاريناس، ففي نوفمبر الماضي قدمت وزارة الخارجية الإسبانية مذكرة إلى السفير المغربي في إسبانيا للاحتجاج على إنشاء المغرب لأحواض سمكية بالمنطقة.

وجاءت المذكرة في الوقت الذي كان فيه البلدان يتفاوضان لإصلاح خلافهما الدبلوماسي المستمر منذ أشهر. وذهبت إسبانيا إلى حد تعزيز وجودها العسكري في الجزر وبررت ذلك بسعيها الى تحسين نوعية حياة القوات العسكرية الإسبانية المتمركزة في شافاريناس.

تعليقات الزوار ( 0 )
أضف تعليقاً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *